من غير لا إحم ولا دستور... فيلم يتناول رأي نسويات في التأسيسية للدستور

بيان صحفي

12 أبريل 2012

 

تطلق نظرة للدراسات النسوية اليوم فيلم "من غير لا إحم ولا دستور" الذي يتناول وجهات نظر تسع شابات رأين أن يقدمن رأيهن فيما اعتبرنه تخطَ لحق مشاركة المرأة في الجمعية التأسيسية للدستور، مستخدمين التعبير المرئي لتوصيل صوتهن فيما يتعلق بتشكيل الجمعية.

 

هؤلاء الشابات يمثلن وجهات نظر مختلفة، ومجموعات مجتمعية متباينة، لكنهن يتفقن على ضرورة أن يعكس التشكيل تنوع المجتمع المصري النوعي، والاثني، والعرقي، والعمري، وغيرها من عناصر التنوع، ولكي تعكس مبادىء المواطنة، والمساواة، والتمثيل المختلف لأبناء وبنات الوطن الواحد. 

 

يأتي فيلم "من غير لا إحم و لا دستور" للتعبير عن الرفض المجتمعي لإدراة المجلس العسكري للمرحلة الانتقالية، وفشل الممثلين المنتخبين شعبيا للبرلمان في تقديم معايير متوازنة للجمعية، ويعكس رغبة قطاعات متنوعة من المجتمع في المشاركة في التغيير وتحدي أي عوائق تحول دونه.

 

وقد جاء الحكم بوقف تنفيذ قرار مجلس الشعب فى تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور من محكمة القضاء الإداري، وإحالة الموضوع إلى هيئة مفوضي الدولة لتقديم الرأي القانوني في كيفية تشكيل الجمعية حافزاً لنظرة للدراسات النسوية لإصدار الفيلم اليوم للتأكيد على رفض أسس تشكيل الجمعية، والتي لم توضح بالأساس.

 

وقد ركز الفيلم على أسباب رفض الشابات النسويات المشاركات فيه للجمعية التأسيسية للدستور من زوايا مختلفة كل حسب إهتماماتها، ووجهة نظرها الشخصية.

 

نسخة قصيرة - فيلم من غير لا إحم ولا دستور 

 

النسخة الكاملة - فيلم من غير لا إحم ولا دستور

 

وتطمح نظرة للدراسات النسوية من خلال هذا العمل على التأكيد على دور النساء في تشكيل مجتمعهن.

 

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/81