دعوة للمشاركة في استطلاع رأي للمساهمة في تقرير عن حالة المدافعات عن حقوق الإنسان في أفريقيا

دعوة للمشاركة في استطلاع رأي للمساهمة في تقرير عن حالة المدافعات عن حقوق الإنسان في أفريقيا

دعوة

2 ديسمبر 2012

تدعو نظرة للدراسات النسوية المدافعات عن حقوق الإنسان ومن يدافعون عن قضايا المرأة والنوع الاجتماعي (الجندر)  للمشاركة في تقرير تعده المقررة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان في أفريقيا، والتابعة للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، عن طريق ملء استطلاع الرأي المرفق.

خلفية عن اللجنة الأفريقية: تم إنشاء اللجنة الأفريقية بموجب الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الذي أعدته الدول الأعضاء فى منظمة الوحدة الأفريقية، وافتتحت في نوفمبر 1987. تتكلف اللجنة رسميا بحماية حقوق الإنسان والشعوب، وترويج وتعزيز حقوق الإنسان والشعوب، وتفسير الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب. صدقت مصر على الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب في مارس 1984، مما يعني تعهد مصر بالوفاء بالالتزامات المتضمنة في الميثاق.

خلفية عن المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان: تم إنشاء آلية المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان من قبل اللجنة الأفريقية في 2004 وتعد من ضمن اختصاصات المقررة الخاصة تقديم تقارير في كل دورة عادية للجنة الأفريقية خاصة بولايتها. وتقوم الآن المقررة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان في أفريقيا الحالية، رين ألابيني غانسو، بإعداد تقرير يركز على حالة المدافعات عن حقوق الإنسان في أفريقيا واحتياجاتهم الخاصة في مجال الحماية. وسيقدم التقرير إلى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في إبريل 2013.

مجموعة استشارية للمقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان: تم تشكيل المجموعة الاستشارية في أغسطس الماضي وتضم 9 منظمات حقوقية، من بينهم نظرة للدراسات النسوية، لتوفير معلومات تراعي السياق المحلي ليصدر التقرير معبرا بالفعل عن حالة المدافعات عن حقوق الإنسان في أفريقيا، بما في ذلك دول شمال أفريقيا.

وفيها هذا السياق تدعو نظرة للدراسات النسوية جميع المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر ودول شمال أفريقيا للمساهمة في تقرير المقررة الخاصة عبر استكمال استطلاع الرأي، الذي يتكون من 9 أسئلة، لكونه الطريقة الرئيسية للفت انتباه المقررة الخاصة لوضعية المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر وطبيعة الانتهاكات التي يواجهنها وانعكاس هذا في تقريرها، علما بأن آخر ميعاد لإرسال الاستطلاع هو 31 ديسمبر 2012. برجاء إرسال الاستطلاع بعد ملئه إلى: سلفستر باكابومبا، spakmuk@yahoo.fr؛ كلود ديمي، claudende5@yahoo.fr؛ أنيتا باجونا، bagonaa@yahoo.fr.

* استطلاع الرأي مرفق باللغة العربية – اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية – اللغة البرتغالية.

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/155