المدافعة عن حقوق الإنسان / ناهد شريف لم يفرج عنها رغم صدور العفو الرئاسي منذ ثمانية أيام

المدافعة عن حقوق الإنسان / ناهد شريف لم يفرج عنها رغم صدور العفو الرئاسي منذ ثمانية أيام

بيان مشترك

30 سبتمبر 2015

صدر العفو الرئاسي رقم 386 لعام 2015 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2015 عن مائة سجين من قضايا مختلفة تتضمن قضية متظاهري الاتحادية التي تضمنت سبعة من المدافعات عن حقوق الإنسان تم إطلاق سراح ستة منهن بينما بقيت ناهد شريف (المعروفة بناهد بيبو) محتجزة.

ورغم أن العفو المذكور تضمن إلغاء عقوبة المراقبة لمدة عامين الصادرة في نفس الحكم، لا تزال ناهد شريف مطالبة باستيفاء باقي مدة المراقبة عن القضية السابقة التي قضت عقوبة السجن عنها، وهي قضية دار القضاء العالي، حيث ستبقى مطالبة بتأدية المراقبة حتى يونيو 2016.

وكانت ناهد شريف قد أكدت سابقا أنها بعد احتجاجات الأول والعشرين من يونيو 2014 تم الاعتداء عليها من قبل ظباط شرطة أثناء اعتقالها. فبعد أن تعرف عليها أحد ضباط الشرطة أثناء وقوفها في شارع جانبي في منطقة مصر الجديدة في نفس اليوم، تم أخذها لنقطة شرطة بالقرب من القصر الرئاسي بالاتحادية حيث ركلها ضابط شرطة في وجهها وأصاب أنفها. عانت ناهد شريف من نزيف أنفي حاد، وحاليا لديها ندبة أفقية في منتصف أنفها كنتيجة لهذا الاعتداء. وقد تم لطمها على وجهها أيضا عدة مرات في الميكروباص الذي كان ينقلها لقسم شرطة مصر الجديدة وأثناء تحقيقات النيابة معها. وكان الضابط قد تعرف عليها أصلا نظرا لأنها كانت قد اعتقلت في يونيو 2012 بعد المشاركة في احتجاج أمام دار القضاء العالي أثناء اعتصام للقضاة تمت مهاجمته من قبل مدنيين وشرطيين. وبعد ذلك قضت ناهد شريف عاما وتسعة أشهر (من يونيو 2012 إلى مارس 2014) بعد أن حكم عليها بالسجن لعامين.

تعرضت ناهد شريف لعملية فظيعة ومشينة خلال اليومين الماضيين تضمنت نقلها بين قسمي شرطة ومحكمتين ونيابة من أجل استكمال أوراقها قبل الإفراج عنها. وحتى وقت متأخر من صباح اليوم، تم حرمانها من إدخال الغذاء والمياه وهي محتجزة في قسم شرطة الهرم الذي ستقضي فيه عقوبة المراقبة عن القضية السابقة التي تم حبسها وفقا لها كما ذُكر أعلاه. وبينما تم الإفراج عن الآخرين المحكوم عليهم في نفس القضية، تتعرض ناهد لتحرش إداري وشرطي في منتهى الظلم.

تطالب المنظمات الموقعة أدناه بالإفراج الفوري عن ناهد شريف بموجب العفو الرئاسي وتحميل وزارة الداخلية المسئولية عن سلامتها الجسدية والنفسية.


الموقعون:

1. نظرة للدراسات النسوية

2. Association for Women's Rights in Development - AWID

3. Global Fund for Women - GFW 

4. Iniciativa Nicaragüense de Defensoras, Nicaragua

5. Las Venancias, Nicaragua

6. Red del Norte de Defensoras, Nicaragua

7. Red Nacional de Defensoras de Guatemala

8. UDEFEGUA, Guatemala

9. Urgent Action Fund for Women's Human Rights

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/428