حملة #واحد_متر_مربع في إطار حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء في الفترة من 25 نوفمبر وحتي 10 ديسمبر

بيان صحفي

25 نوفمبر 2015

حملة # واحد _متر_مربع التي تطلقها نظرة للدراسات النسوية هذا العام بالتعاون مع الشكمجية في إطار مشاركتها في حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والتي تبدأ في ال 25 من نوفمبر وهو اليوم الذي يتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وتنتهي في ال 10 من ديسمبر ويتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان وتتعاون فيها مع وحدة مكافحة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة وهراس ماب وبصمة الجديدة للتنمية في إطار الندوات التي ستعقد في جامعة القاهرة خلال فترة الحملة.

كما تشمل الحملة عدة أنشطة أخرى مثل نشر الفيديو الخاص بالحملة وقصص مصورة تتناول قضايا الخصوصية والمساحات الشخصية والسلامة الجسدية.

تدعوكم نظرة للدراسات النسوية لمتابعة صفحتنا على الفيس بوك و حسابنا على تويتر وقناة اليوتيوب لمتابعة الحملة.

عن حملة #واحد_متر_مربع:

المربع يرمز لمساحة التفكير النمطية، بحدوده الضيقة، التي قد تسمح لنا بتقبل أو تجاهل أو حتى تبرير الكثير من أشكال العنف، خاصة تلك التي تقع على المرأة في المجتمع. هذا المربع الذي نسعى وندعوا لكسره واختراقه والسماح لأنفسنا بالتفكير خارجه لنرى أوجه جديدة للحقيقة.

وفي نفس الوقت المربع هو رمز لتلك المساحة المادية والمعنوية التي نحيط بها أنفسنا والتي تشتمل على كل الامور المتعلقة بنا وبهويتنا؛ كالجسد والمنزل والممتلكات والأفكار والمشاعر والأسرار. هذا المربع الذي نسعى لاحترام حدوده وحماية خصوصية تلك المساحة الشخصية وحرية اختيار من له الحق في اختراقها.

#واحد-متر-مربع هو ذلك المربع وعكسه، هي الدعوة لاختراق وكسر مربع التفكير مع إحترام والحفاظ على خصوصية مربع المساحة الشخصية لكل أفراد المجتمع.

#واحد_متر_مربع هو شعار الحملة التي تطلقها نظرة للدراسات النسوية لعام 2015 ضمن حملة ال16 يوم الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تقام كل سنة ابتداءً من ال25 من نوفمبر الموافق لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتنتهى في ال10 من ديسمبر الموافق لليوم العالمي لحقوق الإنسان.

حملة هذا العام تتناول مجموعة من أهم حقوق الإنسان التي يجب أن تتمتع بها كل النساء وهي الحق في الخصوصية والسلامة الجسدية والمساحة الشخصية.

 

*مرفق جدول الفعاليات.

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/436