حملة "جسدي وحدي"

حملة "جسدي وحدي"
  • حملة "جسدي وحدي"
  • حملة "جسدي وحدي"
  • حملة "جسدي وحدي"

خبر

17 نوفمبر 2016

أطلقت نظرة للدراسات النسوية في يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر 2016 حملة بعنوان "جسدي وحدي" وهي حملة في إطار حملة عالمية يطلقها “تحالف الحقوق الجسدية والجنسية في المجتمعات الإسلامية”  Coalition for Sexual and Bodily Rights in Muslim Societies تحت عنوان "يوم واحد نضال واحد"One Day One Struggle . تُطلَق الحملة يوم 9 نوفمبر ولمدة يوم واحد من كل عام.

 شاركت نظرة للدراسات النسوية هذا العام من خلال طرح سؤال أجساد النساء من منظور نسوي تحليلي٬ و محاولة  طرح مجموعة من اشكاليات السلامة الجسدية والخصوصية وقضايا النوع، والتي طرحت تساؤلات حول تأثير  القيم الأبوية  ودور المؤسسات المختلفة في التحكم في أجساد النساء.

في هذا السياق عقدت نظرة بالتعاون مع معهد جوتة الثقافي ندوة تحت اسم "جسدي وحدي"، ود/ ريما خفش، الناشطة النسوية، واستشارية النساء والتوليد، و د/ألفت علام، الاستشارية العلاج النفسي و د/ منيرة الخياط، أستاذة الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) بالجامعة الأمريكية. 

شارك الحضور قبل بدء الندوة  بنشاط تصوير بلافتات متضامنة مع مضمون حملة "جسدي وحدي"، كان من أبرز الإشكاليات التي تطرقن لها المتحدثات تتعلق بجسد المرأة داخل المنظومة الاجتماعية.

كما تعاونت نظرة مع موقعي "ولها وجوه أخرى"  و"مصريات"  في نشر مقالات رأي متنوعة حول موضوع أجساد النساء بقلم نسويات شابات من مختلف محافظات مصر. ويمكنك/ن قراءة المقالات علي الروابط التالية: 

- شيماء طنطاوي تكتب مقالة بعنوان: "مركز الشهوة"

- جيهان فادي تكتب مقالة بعنوان: "جسدي الذي لا تنعكس صورته في المرآة"

- جهاد الراوي تكتب مقالة بعنوان: "معارك على أجسادنا.. من يملك حق التصرف في أجساد النساء؟"

- هدير صبحي الشرقاوي تكتب مقالة بعنوان: "جسد للانتفاع فقط"

- نغم علي سيد تكتب مقالة بعنوان: "ظل فتاة"

-أسماء باســـل تكتـــب "أ.م منتحرة/ متزوجة بالإجبار/ مُنتَهَكة"

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/517