نظرة للدراسات النسوية تصدر تقرير عن أعمال الدعاية للمرشحات

مجلس الشعب - تصوير: محمد زين الدين

تقرير

25 نوفمبر 2010

أصدرت نظرة للدراسات النسوية عضو الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات تقرير عن أعمال الدعاية الانتخابية لمرشحات الانتخابات التشريعية 2010.

وقد تناول التقرير أداء المرشحات لمجلس الشعب خلال مرحلة الدعاية الأنتخابية من خلال تحليل لأنشطتهن وبرامجهن الانتخابية ومدى اهتمامهن بإدماج قضايا المرأة  في البرنامج الانتخابي. وقد رصد التقرير حالات تعسف الجهة الادارية في تنفيذ أحكام القضاء الاداري وما ترتب عليه من أنفراد مرشحتان بالترشيح على مقعد المرأة (عمال وفلاحين) بمحافظتي 6 أكتوبر وبني سويف، مما يضمن فوز سهل في حال حصولهما على 10% من أجمالي عدد الأصوات المقيدة بالدائرة الانتخابية.

كما رصد التقرير أيضا التحالفات التي عقدتها مرشحات مقاعد المرأة (الكوتا)  مع مرشحين ومرشحات على المقاعد العادية من أجل التغلب على ضيق الفترة الزمنية المقررة للدعاية الانتخابية وأتساع مساحة الدائرة الانتخابية التي تشمل محافظة بأكملها. وأهتم التقرير بالرصد النوعي لفرق الدعاية الانتخابية للمرشحات ومدى اهتمام المرشحات بإدماج النوع الاجتماعي داخل حملاتهن الانتخابية.

وتناول التقرير أيضا علاقة الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمجلس القومي للمرأة بحملات الدعاية للمرشحات، ومدى استعانة المرشحات لمقرات الجمعيات الأهلية في عقد مؤتمرات انتخابية لهن أو أتخاذ تلك المقرات كمقرات أنتخابية لهن.

بالإضافة إلي رصد التقرير لأهم الانتهاكات التي تعرضت لها المرشحات وانحصارهن والتي تنوعت بين تمزيق الدعاية الانتخابية لبعض المرشحات ووصلت في بعض الأحيان إلى القبض على أنصارهن.

مرفق التقرير.

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/13