في جلسة نقاش حول تمثيل عادل وفاعل للنساء في البرلمان: أحزاب ومجموعات سياسية ونسوية تطالب بحوار وطني يضم جميع الجهات لتحديد شكل النظام الانتخابي الأمثل لمجلس النواب القادم

مجلس الشعب - تصوير: محمد زين الدين

بيان مشترك

9 فبراير 2014

عقدت نظرة للدراسات النسوية يوم الثلاثاء 4 فبراير 2014 جلسة عمل شارك فيها عدد من الخبراء وأعضاء وعضوات من أحزاب سياسية مختلفة المهتمين بالمشاركة البرلمانية والعمل السياسي للنساء، لمناقشة مقترح قدمته  نظرة للدراسات النسوية لعقد الانتخابات البرلمانية القادمة بطريقة تؤدي إلى تشكيل البرلمان القادم بنسبة تمثيلية عادلة وفاعلة للمرأة.

وخلال جلسة العمل تم تبادل الخبرات والآراء حول المقترح التالي:
1. عقد الانتخابات البرلمانية القادمة وفقا لشكل القوائم الانتخابية المغلقة.
2. وأن تشكل القائمة الانتخابية من حزب أو ائتلاف من الأحزاب أو مجموعة من الأشخاص المستقلين بغرض خوض الانتخابات.
3. ويجب أن تتشكل كل قائمة انتخابية بحيث لا يزيد عدد جنس عن الجنس الآخر في القائمة الانتخابية على أن تكون هناك مناصفة نوعية على القوائم الانتخابية بحيث أن تكون القائمة تراتبية فلا يمكن للمرشحين الأول والثاني في القائمة أن يكونا من نفس الجنس ولا يمكن للمرشحين الثالث والرابع في القائمة أن يكونا من نفس الجنس وهكذا حتى نهاية القائمة.
4. وأن يطبق أيضاً نظام الكوتا على المقاعد في البرلمان من الدوائر الانتخابية من نظام القوائم الانتخابية بحيث لا يزيد عدد جنس عن الجنس الآخر من الناجحين من نفس الدائرة على نظام القوائم الانتخابية.

وقد توصلت جلسة العمل بعد المناقشات إلي التوصيات التالية:
1. ضرورة إجراء حوار وطني يشمل كافة الجهات المعنية مثل الأحزاب، والمجموعات السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، والمجموعات النسوية، والمجلس القومي للمرأة، لمناقشة توقيت صدور القانون والنظام الانتخابي الواجب اعتماده.
2. إجراء الحوار الوطني على أساس التشاور حول إمكانية الجمع بين النظامين الانتخابيين الفردي والقائمة واعتمادهما بما لا يزيد تمثيل أحد النظامين عن الأخر، ومع مراعاة وضمان تمثيل عادل للنساء.
3. المطالبة بإعادة فتح ملف تقسيم الدوائر الانتخابية ووضع المرأة على الخريطة السياسية والإعلامية.

الأحزاب والمجموعات السياسية والنسوية الموقعة (أبجديا):
1. حزب الدستور.
2. حزب العيش والحرية (تحت التأسيس).
3. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.
4. حزب الوفد.
5. الحزب مصر الحرية.
6. نظرة للدراسات النسوية.

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/289