غداً النظر في طلب إلغاء قرار منع مزن حسن من السفر

غداً النظر في طلب إلغاء قرار منع مزن حسن من السفر

بيان صحفي

19 يونيو 2019

تنظر غداً محكمة جنايات القاهرة طلب إلغاء قرار منع السفر على الناشطة النسوية والمديرة التنفيذية لنظرة للدراسات النسوية مزن حسن، والذي جاء على خلفية اتهامها في القضية رقم 173 لعام 2011 والمعروفة إعلامياً باسم "قضية التمويل الأجنبي".

وقد تم منع مزن حسن من السفر يوم 26 يونيو 2016 أثناء إنهاء إجراءات سفرها إلى بيروت للمشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية للتحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث قامت إدارة الجوازات بمطار القاهرة بإبلاغها شفهياً بصدور قرار المنع من النائب العام المصري بناء على طلب قاضي التحقيقات.

مزن حسن ناشطة نسوية ومدافعة عن حقوق الإنسان، وحاصلة على جائزة شارلوت بنش للمدافعات عن حقوق الإنسان عام 2013 وحاصلة أيضاً على جائزة رايت لايفليهود المعروفة بنوبل البديلة، وكذلك نظرة للدراسات النسوية عام 2016.

ويذكر أن محكمة شمال القاهرة الإبتدائية قد أصدرت قرارها في يناير 2017 بمنع مزن حسن وجمعية نظرة للدراسات النسوية من التصرف في أموالهما السائلة والمنقولة والعقارية، وهي السابقة الأولى في تاريخ الجمعيات المصرية المدنية العاملة على حقوق النساء، كما أنها الجمعية الأهلية الوحيدة التي تم التحفظ على أموالها بالقضية 173.

كما مثلت حسن في يونيو 2018 أمام قاضي التحقيق على ذمة القضية المشار إليها أعلاه، وتم إخلاء سبيلها بكفالة قدرها ثلاثون ألف جنيه مصري. 

 

رابط دائمhttp://www.nazra.org/node/642